2017/05/09

عقول مشوشة

دائما ما أنبه طلابي على ضرورة العمل على اعداد خريطة ذهنية ومفاهيمية واضحة لتخصصاتهم العلمية ... او غيرها من العلوم او المجالات التي يحبون الخوض فيها او معرفتها ... هذه الخارطة يرتكز كل جزء فيها على مقدمات العلوم التي نظمها بعض الأفاضل في قوله:
إن مبــادِي كــــلِّ فنٍّ عشـــــــرةْ --------- الحدُّ والموضوعُ ثم الثمرةْ
ونسبــــــــةٌ وفضلُهُ والواضعْ --------- والاسمُ لاستمدادُ حكمُ الشارعْ
مسائلٌ والبعضُ بالبعضِ اكتفى ------- ومن درى الجميعَ حازَ الشرفا
التي يمكن الاكتفاء منها ب(تعريف العلم او المفهوم) و(وموضوع هذا العلم) و(الفائدة من تعلم العلم).
لو التزمنا بهذه الخطة عند تلقي كل مفهوم جديد سنجد في النهاية ان المفاهيم في ذهننا تمايزت ووضحت ثم سهل علينا ان نستخلص علاقات بين هذه المفاهيم حسب الحاجة ... وسنجد النتيجة الطبيعية لذلك ترتيبا وتصنيفا للمعلومات داخل أذهاننا ... هذا الترتيب الذي نلاحظ غيابه عند نقاش الكثيرين حتى من حملة المؤهلات العليا غيابا تستغرب معه مقدار الفوضى الفكرية التي يتعايشون معها بلا أدني استشعارلخطورتها عليهم وعلى من وضع ثقته في علمهم وذكائهم ... ولله الأمر من قبل ومن بعد !!!!
ي.أ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق