2017/05/06

كارثتنا التعليمية

من أكبر الكوارث التي نمارسها في مجال التعليم العالي هو اعطاء الطلبة في مرحلة البكلوريوس والمجاستير مجموعة من المعلومات ... ينبغي في هذه المرحلة أن يكون الطالب قد تجاوز مرحلة التلقين ليدخل مرحلة البحث ... وظيفة الأستاذ هنا هو اعطاء الأساسيات والأدوات وترك الطالب يحصل المعلومات لوحده لأن الهدف لا ينبغي ان يكون حشو رأسه بمجموعة من المعلومات (منهج تلقيني) التي تتغير بسرعة في كثير من المجالات بل يجب أن يمتلك الطالب القدرة على اكتسابها لوحده (منهج تفاعلي)... ما لم نتجاوز هذه العقبة فإن ما يتم في جامعاتنا هو مجرد اهدار للوقت والجهد بلا أي نتيجة ... وستكون النتيجة كما هو اليوم انتاج أجيال من المسجلات لا العقول !!!
.
ي.أ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق