2017/08/18

النظام

يعرف النظام بشكل مبسط سواء كان إليكترونيا (نظام حاسوب) او مؤسسة بأنه مجموعة مترابطة من الاشياء والأحداث التي تشتغل مع بعضها البعض لانجاز هدف ما ، ومكوناته الرئيسية هي :

- المدخلات : وهي المادة الخام التي ستتم عليها العمليات .
- العمليات : وهي كل الاجراءات التي تتم بواسطتها معالجة المدخلات.
- المخرجات : وهو الناتج النهائي الذي من أجله تم تصميم النظام.
- التغذية الراجعة : وهي اي ملاحظات او نواقص تم رصدها في المخرجات جعلتها تنحرف عن المعايير والمواصفات التي يجب ان تكون عليها والتي يجب ان يتم أخذها بعين الاعتبار في المدخلات او العمليات لكي لا تتكرر مستقبلا.


فلو فرضا اننا نمتلك نظاما لغسيل السيارات ... فان السيارة المتسخة ستكون هي المدخلات للنظام ، وعمليات التنظيف المختلفة ستمثل العمليات ، والسيارة النظيفة بعد الغسل ستكون المخرجات ، وأي ملاحظات على عملية الغسل ستكون هي التغذيه الراجعة التي ستقوم بتحسين جودة الغسيل في المرات القادمة.
رغم بساطة هذه الفلسفة وبداهتها الا أن كثيرين لا يستطيعون التمييز بين أجزاء النظام وعمله خاصة اذا كان نظاما معقدا مركب الأجزاء، وعادة ما يتم اهمال جزء القيمة الراجعة الذي يمثل دور المراقب والمعالج (ضبط الجودة) لأي انحرافات قد تطرأ على عمل النظام أو المؤسسة ، وتلك هي الكارثة الكبرى لمؤسساتنا التي تهمل أي مراقبة لجودة مخرجاتها مما يؤدي الى تراكم الانحرافات وتباعدها بمرور الزمن مما قد يجعل من مخرجاتها النهائية أحيانا على النقيض مما يجب ... وذلك صحيح تماما حتى على مستوى الدول !!!!؟؟؟!!!
ي.أ


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق