2017/11/22

دستور العلماء

السلوك العلمي (Scientific attitude) هو جانب مهم جدا في صياغة عقل الشخص الذي يريد النجاح في التخصصات العلمية المختلفة ، وأهم ما يميز هذه العقلية هو التالي:
1- العقلية العلمية: يؤمن العالم أو الباحث بأن كل ما يحدث في هذا العالم هو نتيجة لعلة أو سبب (Causality Law).
2- الفضول: الاستمرار بطرح الأسئلة حتى تلك التي يعتبرها الأخرون بدهية أو تافهة والبحث الجاد عن اجابة لهذه الأسئلة.
3- الموضوعية: الباحث العلمي يكون موضوعيا اذا لم يسمح لمشاعره وتحيزاته بأن تؤثر في جمعه للمعلومات وتحليلها واستخلاص النتائج منها.
4- النقد: يؤسس الباحث اقتراحاته وتفسيراته ونتائجه على البراهين الحقيقية ذات الأصول العلمية لا مجرد التخمينات او الانطباعات او شهرة الرأي أو القائل، ويحاول برهنة كل ما يعتقد بغض النظر عما سبق.
5- الانفتاح: يستمع العالم ويحترم آراء وأفكار الآخرين ، ويتقبل النقد ، ويمتلك لياقة تغيير آرائه متى اقتنع بعكسها.
6- الابتكار: يعد فترة معينه من البحث والدرس يستطيع الباحث توليد أفكار جديدة وأصيلة تساهم في اثراء مجاله البحثي والمعرفة الانسانية.
7- المثابرة: الباحث الناجح هو الذي يستمر في التعبير عن آرائه وقناعاته وطرح أفكار جديدة حتى ان مر بتجارب فاشلة وبدون خوف من النقد والتقييم.
8- الصدق والأمانة : الباحث الجيد يحترم الحقيقة ويسعى اليها ولا يخفي المعلومات والحقائق لأي سبب.
9- التواضع: على العالم أن يعترف بأنه ليس معصوما عن ارتكاب الأخطاء، وأنه لا مدين في كل انجازاته لجهود الكثيرين ممن سبقه ونصائح العديد من الزملاء والمهتمين.
10- المسؤولية: يسعى الباحث للمساهمة الفعالة في كل ما يكلف به من أعمال وأن يكون شريكا فعالا في كل المشاريع التي ينخرط فيها ، يسعى دائما الى انجاز كل ذلك في الوقت المحدد وبأعلى المعايير الممكنة.
.
ي.أ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق